جراحة العظام وأمراض العمود الفقري

يُشهَد لجراحي العظام في المشافي المتعاقدة مع بوابة اسطنبول بتفوقهم التقني الجراحي والقدرات الابتكارية لحل مشاكل العظام البسيطة والصعبة على حد سواء

يستخدم فريق خبراء جراحة العظام أحدث التكنولوجيات والتقنيات لتحسين الرعاية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل عضلية هيكلية.

ومن التشخيص إلى العلاج، يتم توظيف التكنولوجيات المتقدمة في مصلحة المرضى.

يختصُّ جرَّاحو العظام في المشافي المتعاقدة مع بوابطة اسطنبول في تشخيص وعلاج اضطرابات العظام والمَفاصل والأربطة والأوتار

والعضلات والأعصاب (الجهاز العضلي الهيكلي). تشمل التخصصات الفرعية في القسم إعادة بناء العظام للبالغين والإصابات الرياضية، والإصابات، في العمود الفقري، والقدم، واليد، والكتف، والمِرْفَق، وأورام العظام.

تبديل الركبة :

وهي عملية جراحية يتم اللجوء لها كحل أخير لمشاكل الركبة الذي لم يعد كافياً له العلاج بالأدوية حيث يتم فيه استبدال مفصل الركبة بمفصل اصطناعي حيث يستخدم أفضل الكب الاصطناعية لعلاج الألم واستعادة القدرة على الحركة وهي جراحة ناجعة لمن يعانون من التهاب المفاصل المتطور أو هشاشة العظام الطويلة الأمد أو بسبب مشاكل في الغضاريف أو الأربطة.

إبهام القدم الأروح (إصبع القدم المائل أو الوكعة أو الإصبع المنحني) :

هو عبارة عن تشوه واسع الانتشار لدى النساء في إصبع القدم الكبير، حيث ينحرف إصبع القدم الكبير بشكل واضح عن حافة القدم الخارجية ويزيح الأصابع الأصغر هناك.

أولاً وقبل كل شيء يبدو هذا التشوه غير جذاب، وتنزعج النساء بشكل خاص بسبب أن أقدامهم لم تعد تناسب أحذيتهم، وفي المرحلة المتقدمة يزيد هذا التشوه من إجهاد المفصل المشطي السلامي، وعلى المدى الطويل تتكون أصابع القدم المخلبية أو المطرقية في أصابع القدم الصغيرة المجاورة، كما يتكون على إبهام القدم نتوء عظمي مؤلم أو التهابات كيسية مؤلمة للغاية، وهو ما يفاقم من مشكلة الأحذية.

هذا النتوء البارزة عرضة للالتهاب ويمكن أن تتورم، كما يمكن أيضًا أن تسبب بالتهابات المفاصل في منطقة إبهام القدم (إبهام القدم الصمل) بسبب الإجهاد الزائد على المفصل المشطي السلامي.

إن اطبائنا يقومون بإعادة تقويم القدم من خلال الإجراءات الجراحية والتي تتميز بكونها طفيفة التوغل ولا تترك أثراً يذكر والذي يساعد على السرعة في التشافي والقدرة على الحركة مجدداً مع التحسن طبياً وتجميلياً حيث يتم استعادة المفصل المشطي السلامي لشكله الصحيح وتقليل الالم عند المشي بالإضافة إلى تصحيح شكل القدم.

تبديل المفصل :

تهدف عملية استبدال مفصل الركبة الى علاج تآكل الغضروف في مفصل الركبة، الذي يحدث غالباً نتيجة لالتهاب المفاصل المزمن (Arthritis)على إختلاف أنواعه، خصوصاً الفصال العظمي (Osteoarthritis)، الذي يؤدي الى تحديد قدرة المريض على تحريك مفصل الركبة، وتعتمد العملية على إستبدال المفصل المصاب بمفصل ركبة اصطناعي.

تزداد نسبة الاٍصابة بالفصال العظمي مع التقدم بالسن، حيث يحدث تضيق في الحيز المفصلي السليم، وتنكشف العظمة اٍلى تجويف المفصل .

مفصل الحوض :

يعدُّ مفصل الحوض من المفاصل ذات المجال الواسع للحركة، ويكون على شكل كرة 

وتجويف، حيث يشكّل رأس عظمة الفخذ الكرة بينما تشكّل عظمة “الحُقّ” من الحوض التجويف.

تُجرى عمليات استبدال مفصل الحوض لبعض المرضى من كبار السن، الذي يعانون من ألم وتيبُّس، وتقييد في مجال الحركة في مفصل الحوض.أمّا المرضى من صغار السن، فلا يحبَّذ استبدال المفصل لهم، لأنّ المفصل الصناعي عرضة للاستهلاك مع الزمن، خصوصاً عند كثيري الحركة من المرضى ومفرطي النشاط.

يبقى المفصل الصناعي بحالة جيّدة لمدة 10 حتى 15 سنة على أقلّ تقدير، ويمتدّ عمره إلى فترات أطول في معظم الأحيان.

أمراض الرياضيين :

ممارسة الرياضة هو شئ مفيد جداً و ممتع حقاً لكن يجب عليك اتخاذ إجراءاته الوقائية جيداً حتى لا تكون عرضة للإصابة ببعض امراض الرياضيين أو الميكروبات التي قد تنتشر أحياناً مع زيادة العرق و الحرارة.

  • تقرحات البشرة نتيجة البكتيريا
  • التينيا الحلقية 
  • حكة اللعب 
  • قدم الرياضي
  • كدمة الأذن 
  • ادمان المنشطات
  • عين السمكة
  • حب الشباب في الظهر 
  • سحجات الجلد
  • إساءة استخدام هرمون النمو
  • أذن السباح
  • التهابات الحلاقة
  • رائحة النفس السيئة
  •  حب الشباب في مقدمة الرأس
  • فطر أظافر القدم
  • البثور
  • كدمة الظفر
  • رائحة الجسم السيئة
  • طفح الحرارة
  • رائحة الأدوات الرياضية السيئة

.الأربطة :تتيح الأربطة الانحناء والتحرك بالطريقة الصحيحة والمريحة من خلال الأنسجة المكونة لها، والتي تعمل على ربط العظام عند منطقة المفصل كما يتكون الرباط من مجموعة من الحزم الليفية المصنوعة من الألياف الكولاجينية القوية المعبأة بكثافة بجانب بعضها البعض ولا توجد بينها مساحات مفتوحة شاسعة,

.الكسور: الكسر هو انقطاع في استمرارية العظم، وهو إما ناتج عن قوة تفوق قدرة تحمل العظام الطبيعية كالكسور التي تحدث نتيجة حوادث السير، أو قوة معتدلة تفوق قدرة العظام الغير طبيعية على التحمل ككسور عنق عظمة الفخذ عند المرضى المصابين بهشاشة العظام، او هو ناتج عن قوة صغيرة متكررة أدت الى إرهاق العظام معا لوقت ككسور الإجهاد التي تحدث عند العدائيين.

سرطان العظم:

إن السرطان من أمراض العصر، ومن أنواعه الشائعة سرطان العظم ينشأ سرطان العظام في الجهاز الهيكلي، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين.يصنف سرطان العظام إلى نوعين أساسيين: النوع الأولي وهو الذي يكون منشأه الأصلي في خلايا العظام بحد ذاتها، والنوع الثانوي وهو الذي لا يكون منشأه خلايا العظم، بل ينتشر من مكان آخر وينمو في خلايا العظام.

تخصصات أمراض العمود الفقري :

الظهر والرقبة :

ان سبب آلام الرقبة والظهر هو احتكاك فقرات العمود الفقري بسبب تكلس وتآكل الغضاريف التي تفصل بينها، نتيجة قلة الحركة أو الحركة الخاطئة، وغالبا ما يكون هناك ضمور في عضلات المرضى الذين يعانون من هذه الآلام.

يمكنك الاستفسار أو الحصول على معلومات استشارية حول أمراض العظام وجراحاتها عن طريق بوابة اسطنبول للسياحة العلاجية والتجميلية

احصل على استشارة أخصائيينا !

راسلنا الآن

إذا كان لديك أي استفسار رجاء لا تتردد بمراسلتنا وسنقوم بالرد عليك خلال 24ساعة !

[super_form id=”4427″]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *