العلاج الفيزيائي

يقود المراكز الصحية المتعاقدة مع بوابة اسطنبول أمهر وأفضل المعالجين الفيزيائيين في تركيا, وهم متخصصون في التعامل مع جميع أنواع العلاج الفيزيائي و تحديد العلاج المناسب لكل حالة .

يقوم العلاج الفيزيائي المتخصص بالقلب بعمل علاج طبيعي للأوعية الدموية والقلب وتخفيف الاضطرابات التي تعاني منها عضلة القلب، ويخضع لهذا النوع من العلاج، الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في القلب أو في الرئتين.

كما يقوم العلاج الفيزيائي المتخصص بأمراض الشيخوخة بالتخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي، وعلاج هشاشة العظام، ومرض الزهايمر، وأمراض السرطان، والذين يعانون من سلس في البول، واضطرابات القدرة على التوازن، وكذلك المسنين الذين يخضعون لعمليات استبدال المفاصل، مثل مفصل الورك.

يهتم العلاج الفيزيائي المتخصص بالأمراض العصبية بعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل اعتلال الأعصاب الحركية، وأمراض الشلل الدماغي والأعصاب، والسكتة الدماغية، والتصلب اللويحي المتعدد، وإصابات الحبل الشوكي، وإصابات الدماغ.

يعمل العلاج الفيزيائي المتخصص بالعظام بمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للكسور والمصابين بالروماتيزم، واسترخاء العضلات، وأمراض خشونة الركبة، والأشخاص الذين يخضعون لجراحة الرباط الصليبي.

العلاج الفيزيائي بالروبوتات الذكية

الروبوتات الذكية المستخدمة في العلاج الفيزيائي هي عبارة عن أدوات أو آلات تساعد الشخص المصاب على القيام بحركات معينة تساعده على القدرة على الحركة والمشي حيث يتم تركيب الروبوت على العضو المصاب ويتحرك معه بطريقة سهلة ومريحة وتساعده على الشفاء بما أن معظم حالات عدم القدرة على المشي مرتبطة بالمخ والأعصاب والنخاع الشوكي فقد وجد الأطباء والمختصين أنهم يملكون القدرة التكيف حتى بعد الإصابات والاستمرارية بهذه الحركات ومن هذه الروبوتات اللوكومات .

 وهو يساعد على استعادة القدرة على المشي بعد وقوع حادث، بسبب سكتة دماغية أوجلطة، غالباً ما تحتاج إلى شهور عديدة من الجهد المكثف والتعاون بين المريض والجسم الطبي. كما هو الحال مع غير آلات. ولكن آلة جديدة اختبرها مهندسون سويسريون خلال السنوات القليلة الماضية في العديد من المستشفيات في العالم قد تساعد في حل هذه المشكلة. هذه الآلة تسمى لوكومات، وتسمح بعلاج أسرع وأكثر فعالية. نسخة من هذا الجهاز في مستشفى في روزلرفي غرب بلجيكا. يديرها الدكتور مورتوليه متخصص في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

اللوكومات هو روبوت للمساعدة على المشي. والهدف منه هو تمكين المريض من التقدم في المشي خطوة خطوة. موصولة بحاسوب يقرأ البيانات ويسجل مدى تطور الحالة. التكرار المتواصل للحركات يحفز انعكاسات المشي في الجهاز العصبي، وخاصة في المراكز الحركية في النخاع الشوكي.

في المرحلة الأولى يقف المريض على الآلة. ومن ثم يرفع ويربط بشكل آمن. وما أن يتم تثبيته بشكل آمن حتى يبدأ الجهازباالتحرك تلقائيا، وبطريقة منسقة.
في غضون لحظات، يشعر المريض بسعادة المشي، ويبدأ باستعادة القدرة على المشي فهذه الخطوات الآلية لها أثر إيجابي للغاية.

واحدة من خصائص هذه التقنية أنها تسمح باعادة قدرة المشي بطريقة مبرمجة. ويمكن تعديلها وفقا لحالة المريض وحالة المرض. من خلال أجهزة الاستشعار والكمبيوتر يتم تسجيل مستوى الأداء والتحسن بعد كل جلسة. فالمعالجون والمرضى يمكنهم الاطلاع على التقدم خطوة خطوة.
صممت لوكومات أصلا للمرضى المشلولين، غير أن اللوكومات تستخدم أيضا لمرضى التصلب، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من شلل جزئي. الشروط المسبقة لاستخدامها هو أن تكون عضلات الساقين والحوض لا تزال وظيفية وأن يتمكن المريض من استخدام ذراعيه للحفاظ على ثباته.

جهاز المشي المقاوم للجاذبية:  تمّ تطوير الجهاز بوساطة وكالة الفضاء الأميركية

(NASA). وبناء على تقنيّة ضغط الهواء التفاضليّ (DAP) فإنّ جهاز المشي هذا يقلّل من وزن جسم المريض؛ بمساعدة حزام ناقل يمشي عليه المريض أثناء ارتداء بنطلون مصمّم خصوصًا.

يمكّن  جهاز السير المقاوم للجاذبية المرضى والرياضيين من التحرك بدون قيود وبدون ألم – استعادة وبناء قوة العضلات ، ومجموعة من الحركة ، والتوازن ، والوظيفة ، واللياقة البدنية.

العلاج الفيزيائي بالمياه الكبريتية

يطلق اسم المياه الكبريتية على نوع خاص من الماء التي توجد كنبع طبيعي والتي تكون درجة حرارته  مرتفعة وهي تحتوي على مادة الكبريت بنسبة عالية يتم استخدام هذه المياه في المعالجات الفيزيائية وخصوصاً في أمراض العمود الفقري وتآكل المفاصل والإنزلاق الغضروفي.

تكمن أهمية هذا النوع من العلاج بأنه وبسبب حرارة المياه فإنه يؤدي إلى زيادة توسع الأوردة والشرايين وبالتالي زيادة الدورة الدموية بالإضافة إلى استرخاء العضلات في الجسم.

أما عن فوائد القيام بالمعالجة ضمن وسط من الماء فإن الماء يشكل مقاومة للجسم  مما يجعلك تقوم بمجهود أكبر ومن جهة أخرى يساعد على تقليل ثقل حركة المفاصل والعضلات فيقلل الشعور بالالم عند القيام بالتمارين

تتم تدريبات المعالجة في المياه الكبريتية الحارة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي العلاج بالماء من أجل معالجة العديد من الأمراض والاضطرابات، فلا تؤدي المياه المعدنية الحرارية المستخدمة في برك المعالجة لدينا إلى زيادة تأثير التمارين فقط ، وإنما تساعد أيضًا على استعادة المعادن الثمينة التي فقدها الجسم من خلال امتصاصه للمياه الكبريتية.

احصل على استشارة أخصائيينا !

راسلنا الآن

إذا كان لديك أي استفسار رجاء لا تتردد بمراسلتنا وسنقوم بالرد عليك خلال 24ساعة !

[super_form id=”4427″]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *